اسباب التجاعيد وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اسباب التجاعيد وعلاجها

مُساهمة من طرف nour في الجمعة مايو 27, 2011 7:58 pm

العناية بالبشرة فى الصغر تحمى من ظهور التجاعيد المبكرة، حيث إن العناية المبكرة بالمستحضرات المناسبة لحالة وعمر البشرة تجعلها أكثر نضارة وصحة وتؤخر ظهور تجاعيد البشرة، وأن العناية المبكرة بالبشرة تحافظ على نسبة الأوكسجين فى الدم وعلى نسبة الترطيب التى تمنع الجفاف وتؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، كما تحمى السيدات من التصبغات العميقة كالكلف التى تزداد أثناء فترة الحمل ولدى التعرض المباشر للشمس.


وينصح البدء برعاية البشرة منذ العشرين وقبل الوصول إلى الثلاثين وذلك قبل أن تبدأ البشرة بفقدان هرمونى الكولاجين والإيلاستين الضروريين للحفاظ على نضارتها وشبابها، فيجب الالتزام دائما بترطيبها بالمستحضرات المناسبة لطبيعتها وشرب ما يكفى من الماء والابتعاد عن السهر والتخفيف من تناول المنبهات، لأن كل ذلك يساعدك فى الحفاظ على شباب البشرة وجمالها لأطول فترة ممكنة.


فهناك عدة عوامل تضر بصحة البشرة فى سن مبكرة منها السهر والإكثار من التدخين والمنبهات التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين المسبب لظهور الهالات السوداء وسوء التغذية، فكلها عوامل تؤدى لإجهاد البشرة والشيخوخة المبكرة، ويمكنك استبدال القهوة والشاى بالشاى الأخضر لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة وهى مواد مفيدة للبشرة وشبابها.


تنظيف البشرة صباحا ومساء للتخلص من السموم التى تتراكم عليها خلال اليوم وتغلق مسامها، مما يجعلها تبدو شاحبة ومرهقة كما يجب اعتماد التقشير مرة فى الأسبوع على الأقل"خاصة للبشرة الدهنية" لإزالة الخلايا الميتة وإعادة الانتعاش والحيوية إليها، مع استعمال قناع مغذى أو مرطب حسب طبيعة البشرة وحاجتها.


الابتعاد عن كل ما يمكن أن يثير التوتر والغضب فقد أظهرت بعض الدراسات أن التوتر يحرم البشرة من الفيتامين، وأيضا القلق والغضب يؤثران على بشرتك بطريقة غير مباشرة، بحيث تبدو عليها خطوط وتجاعيد تعبيرية تزداد عمقا مع الزمن.


تجنب الإفراط فى التعرض لأشعة الشمس ويجب استعمال كريم واق من الشمس حتى فى فصل الشتاء.


يجب شرب الكثير من الماء على الأقل 8 أكواب فى اليوم لأنه ينظف الجسم ويخلصه من الشوائب، مما ينعكس إيجابا على البشرة ككل كما لا تنسى أن تتبع نظام غذائى متوازن مع التركيز على الفواكه الطازجة فتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول 5 حبات من الفاكهة والخضار يوميا على الأقل إلى جانب الألياف.


قبل النوم دلك نفسك بحمام معطر ولا تنام قبل تنظيف بشرتك جيدا ووضع كريم خاص بالمساء، فالبشرة تتنفس وتجدد نفسها خلال النوم وكلما كان نومك عميقا كلما شعرت بالانتعاش واكتسبت النضارة فى اليوم التالى.


فكر جديا فى استعمال مستحضرات تشد البشرة وتمنع ترهلها خصوصا بعد الثلاثين، حيث تبدأ البشرة بفقدان مادتى الكولاجين والإيلاستين فاختارى مصلا مغذيا ومضادا للشيخوخة يوضع قبل كريم الليل أو النهار.


يمكن لذوات البشرة الجافة أو ساكنات المناطق الجافة أن يحافظن على ترطيب الوجه جيدا باستمرار والعناية بترطيب محيط العينين، لأن هذه المنطقة تجف بسرعة حيث يصبح من الصعب معالجتها كما ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A,C,E وخاصة الفواكه والخضراوات.


ممارسة بعض التمارين الرياضية 3 مرات فى الأسبوع حتى لو كان الأمر مجرد المشى أو القيام بالشؤون المنزلية شرط أن تقوم بها ونصب عينيك أنها جزء من روتينك الرياضى اليومى حتى تقوم بها بشكل أفضل وبحيوية أكبر.


إذا كانت البشرة حساسة وتحتاج إلى عناية من نوع خاص فمن الأفضل ألا تستعمل أى كريم مطروح فى المحلات، حتى وإن كانت ماركته معروفة أو نصحتك به صديقتك بحماس ومن الأفضل أن تستشير طبيب تجميل مختص يحدد لكى طبيعة بشرتك و ينصحك بكريم يتناسب مع بشرتك.


عادة ما تبدأ التجاعيد والخطوط الرفيعة فى الظهور فى أماكن بعينها بالوجه مثل أماكن التجهم والابتسام والضحك، ثم تنتشر لتشمل معظم الوجه والرقبة حول العينيين والشفتين، ثم تزحف تدريجيا للوصول إلى السطح الخارجى للبشرة فتبدأ فى الظهور على بشرة الوجه فى منطقة حول العين، وتظهر الخطوط حول الفم حيث تفقد البشرة تحت العينين تماسكها وتظهر الخطوط الدقيقة حول الشفتين وفى العنق، وقد يبدأ ذلك فى سن مبكر وتظهر هذه التجاعيد نتيجة فقد البشرة حيويتها وتبدأ التجاعيد بالظهور عند النساء بين سن 25:35 وعند سن 35:45 تأخذ التجاعيد التى بدأت بالتشكل فى الأعماق بالظهور على سطح البشرة بشكل أوضح.


أشعة الشمس الضارة سبب رئيسى فى تجاعيد الوجه والتدخين والبدانة سبب تجاعيد وجهك، فالتقدم فى السن ليس وحده المسئول عن ظهور التجاعيد وخطوط الوجه‏ فهناك أسباب أخرى يأتى التدخين فى مقدمة هذه الأسباب‏ يليه اتباع نظم غذائية خاطئة، تحدث الخطوط ومن ثم الترهلات الناتجة عن الرجيم القاسى.
منقول

_________________
الحياة نعمة نتفنن في تضييعها

nour
مدير الموقع
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 721
تاريخ الميلاد : 04/12/1987
العمر : 29
جامعة : باتنة
تخصص : تسيير الموارد البشرية
قسم : دكتوراه1
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى