التوصيات حول التنمية المستدامة والاقتصاد الخفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التوصيات حول التنمية المستدامة والاقتصاد الخفي

مُساهمة من طرف muro2012 في السبت مارس 31, 2012 1:33 pm

التوصيات حول التنمية المستدامة والاقتصاد الخفي

ومن خلال تجربتي البسيطة، ومن خلال بحثي هذا يمكنني أن أقترح بعض الحلول التي أراها ضرورية للتخفيف من مشكل الاقتصاد الخفي، وكذا التجسيد الميداني لمفهوم التنمية المستديمة بحول الله:

1) أن لا يُمكّن من لا يخاف الله في أموال الأمة من مسؤوليات حساسة

2) يستوجب على الدولة أن تتبع سياسة تنموية مبنية على أسس متينة والتي تؤدي إلى زيادة الطلب على العمل والعمل على رفع الإنتاجية، ووقف استنزاف ثروات الأمة بطرق مشبوهة حفاضا عليها، وضمانا للأجيال اللاحقة.

3) منح التسهيلات المادية والمعنوية للشباب الذين يريدون الاستثمار في الزراعة خاصة في الجنوب الجزائري، بالإضافة إلى تكثيف الاستثمارات في المنشئات القاعدية، وكذا المشاريع البيئية على غرار مشروع السد الأخضر في السبعينات.

4) إدخال اللامركزية على كل المستويات

5) تشديد الحراسة والمراقبة على الشريط الحدودي

6) ضبط مصالح الضرائب ومضاعفة الجهود لأجل مكافحة التهرب الضريبي

7) وضع ميكانزمات تجارية جديدة تسودها الشفافية والمنافسة وذلك عن طريق إصلاح القانون التجاري أو استبداله بما يتماشى مع التطورات الحاصلة.

Cool وفيما يخص محاربة الغش الاجتماعي ينبغي أن يكون كل عامل منخرطا في صندوق الضمان الاجتماعي، سواء كان أجيرا أو شبيها بالأجير أو يعمل لحسابه الخاص ( أرباب العمل أو مستقلون يمارسون نشاطات صناعية، تجارية حرفية فلاحية أو نشاط آخر.

هذا لأن التشوهات التي أصابت الضمان الاجتماعي، لم تكن جراء تهرب الحرفيين الصغار أو البائعين المتنقلين ولكن كانت جراء تهرب المؤسسات الكبرى والشركات التجارية وشركات الخدمات التي تشكل أهم نواة الاقتصاد الموازي، حيث تستفيد هذه الأخيرة من المنشآت القاعدية وخدمات الدولة وفي غالب الأحيان دون مقابل، كما تستفيد من مساعدات وقروض وتسهيلات في التحويلات وحركات أُخرى للأموال وتوظف يد عاملة بصفة قانونية تتقاضى في بعض الأحيان مرتبات لائقة دون القيام بالالتزامات الملقاة على عاتقها سواء بالنسبة للعمال أو بالنسبة للمالكين.

إن تحقيق تنمية متزنة ومتواصلة يتطلب بالضرورة تصور وتبني وتطبيق استراتيجية شاملة لحل مشكلة الاقتصاد الموازي، والتي تقتضي تدخل ومساعدة مجمل القطاعات والسلطات العمومية والجمعيات... آخذين بعين الاعتبار الخصوصيات العقائدية والحضارية والثقافية للمجتمع الجزائري، مع اتباع السياسات الملائمة ومراعاة الإمكانيات المتاحة من اجل النهوض بجميع القطاعات تجسيدا لفكرة التنمية المستديمة بحول الله وقوته.

muro2012
مستكشف
مستكشف

ذكر عدد الرسائل : 32
تاريخ الميلاد : 07/08/1982
العمر : 34
جامعة : تركيا
تخصص : تركيا
قسم : تركيا
تاريخ التسجيل : 29/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى