شرح مفصل كيفية التسجيل وإكمال الدراسة بمصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح مفصل كيفية التسجيل وإكمال الدراسة بمصر

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء أغسطس 06, 2008 8:43 pm

السلام عليكم أحببت اليوم أن أقدم لكم هذا الموضوع الذي ورغم كونه مقتبسا إلا أنه ذو أهمية كبيرة لما يحتوي على معلومات هامة بخصوص التخصصات وطريقة الدراسة لكل الطلبة الراغبين لاكمال الدراسة بمصر (ماجيستير) تسجيل مباشر بمعهد البحوث و الدراسات العربية حيث به 7 تخصصات يمكن للطلبة الجزائرين التسجيل بها
لذا فإني أرجو من المشرف التثبيت.

معلومات التسجيل كالتالي :

1-التسجيل يبدأ في سبتمبر إلى نصف أكتوبر تقريبا والمفضل الذهاب مبكرا وإذا تأخر المسجل يصنف ضمن الإنتساب وهذا لا أنصح به .
2-الشهادة معتمدة في الجزائر .
3-رسوم التسجيل الحالية 700 دولار للسنى الأولى و700 للسنة الثانية و 200 دولار عند تقديم مقترح الرسالة و600 دولار عند إستلام الشهادة .
4-بالنسبة للحاصلين على ليسانس إدارة أعمال يمكن تحميلهم مواد إضافية والله أعلم .
5-الإمتحانات كما في الجزائر في جانفي وجوان .
6- مدة الدراسة سنتين إنتظام والسنة الثالثة الطالب غير مطالب بالحضور بل يتفاهم مع المؤطر ويبقى على تواصل معه وهذا بعد الموافقة على عنوان الرسالة .
[center]

شروط القبول بمعهد البحوث و الدراسات العربية



أولا ًً: درجة الدبلوم

1.الحصول على درجة جامعية أولى من إحدى الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية وذلك بالنسبة إلى الجامعات العربية الحكومية . أما في حالة الجامعات الخاصة فيشترط الاعتراف بها من دولها . *

2.يلتحق الطالب بأحد أقسام المعهد التي يناظر تخصصها التخصص الأصلي له إذا كان راغباًً في مواصلة الدراسة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه . أما إذا قام الطالب بالتسجيل لدرجة الدبلوم في غير تخصصة الأصلي ، فلا يسمح له باستكمال دراسته لمرحلتي الماجستير والدكتوراه .ويضم المعهد الأقسام التسعة التالية : التاريخ – الجغرافيا – الاقتصاد – العلوم السياسية – الأدب واللغة – الاجتماع – القانون – الإعلام –التربية - التراث.

3.لا يقبل المعهد خريجي العلوم الهندسية والتطبيقية والطبيةإلا في حالتين :- * مرحلة الدبلوم فقط وأي قسم من أقسام المعهد ، * مرحلة الدبلوم ثم الماجستير فالدكتوراه في القسمين التربية والتراث بعد أستيفاء شروط القسمين .

4.يشترط الحصول علي تقدير جيد في الدرجة الجامعية الأوليو يقبل قسم التراث الحاصلين علي تقدير مقبول بشرط حصولهم علي تقدير جيدجداً في الدبلوم لمواصلة الدراسة لمرحلة الماجستير وإلا سقط حقهم فيه .

5.إجادة اللغة العربية قراءة وكتابه لغير الناطقين بهاًً.

6.الدراسة بالدبلوم أربع فصول دراسية تتوزع علي عامين ، ويعفي الطالب من دراسة المواد المناظرة لتلك التي درسها في مرحلة مابعد الدرجة الجامعية الأولي .

7.تيسيراًً على الدارسين الذين لا تسمح ظروفهم بالانتظام في الدراسة، يمكن لهم التسجيل كمنتسبين ، علماًً بأنه ليس ثم اختلاف بين حالتي الانتظام والانتساب إلا فيما يتعلق بقيمة مصروفات الدراسة .

8.يتقدم الطالب بأوراقه الأصلية لقبوله بشكل نهائي بالمعهد أو بصور مصدقة من هذه الأوراق. أما في حالة القبول المبدئي فيمكن للطالب أن يتقدم بصور من المستندات والشهادات .

9.تسدد المصروفات المحددة لكل من نظامي الانتظام والانتساب كاملة لاستكمال إجراءات القبول النهائي واستخراج بطاقة المعهد والحصول على الكتب الدراسية.

بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي كالتالي :

أ‌- الشهادة الجامعية الأولى .

ب‌- شهادة الدبلوم بعد الجامعي ، إن وجد .

ج- شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية أو جواز السفر .

د - ثلاث صور شمسية .

وبالنسبة للقبول المبدئي فإنه يكون متاحاًً على امتداد العام الدراسي ، أما القبول النهائي فإنه يتحدد بالفترة من مطلع شهر سبتمبر حتى منتصف شهر أكتوبر .

* يقبل المعهد عدداًً محدوداًً من الطلاب غير العرب بشرط حصولهم على الدرجة الجامعية الأولى من إحدى الجامعات المعترف بها.

ثانيا : درجة الماجستير

1.يقبل المعهد تسجيل خريجيه الحاصلين على تقدير جيد على الأقل بمرحلة الماجستير في أي من أقسامه العشرة ويتيح المعهد فرصه لخريجية لتحسين تقديراتهم في المواد المختلفة بمنحهم فصة إمتحانها في الفصول المخصصة لها .

2.لا يجوز للطالب التسجيل في غير تخصصه كل من الدرجة الجامعية الأولى والدبلوم .

3.الحد الأدنى لإعداد رسالة الماجستير عام واحد ، والحد الأقصى ثلاثة أعوام يمكن مدها عاماً استثنائيا رابعاًً بتوجيه من المشرف

4.يتقدم الطالب بخطة لدراسة إحدى القضايا العربية ، ويناقشها مجلس القسم المختص ، ثم يسند ،بعد الموافقة عليها ،الإشراف إلى أحد السادة الأساتذة .

5.يشترط سداد الرسوم المقررة قبل تشكيل لجنة المناقشة .
[/center]


  1. في حالة ما إذا كان الدبلوم الذي حصل عليه الطالب من غير خريجي المعهد مزدوج التخصص ( إعلام وسياسة ) ، يكون القسم الذي يرغب الطالب في التسجيل فيه لمرحلة الماجستير صاحب الحق المطلق في تحميله بما يراه من مواد مؤهلة للالتحاق به .
[center]بالنسبة للأوراق المطلوبة من غير خريجي المعهد فهي كالتالي :

أ‌- الشهادة الجامعية الأولى .

ب‌- شهادة الدبلوم بعد الجامعي إن وجدت .

ج- شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية أو جواز السفر .

د – ثلاث صور شخصية .


ثالثاًً: درجة الدكتوراه


1.يقبل المعهد تسجيل طلابه الحاصلين على درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل بمرحلة الدكتوراه في أي من أقسامه العشرة .

2.لا يجوز للطالب التسجيل في غير التخصص الذي حصل فيه على درجة الماجستير.

3.الحد الأدنى لإعداد رسالة الدكتوراه عامان ، والحد الأقصى خمس سنوات يجوز استثنائياًً مدها عاماًً سادسا بتوجيه من المشرف .

4.يتقدم الطالب بحطة مقترحة لدراسة إحدى القضايا العربية ، ويناقشها مجلس القسم المختص ، ثم يسند ، بعد الموافقة المبدئية عليها ، الأشراف إلى أحد السادة الأساتذة .

5.يقوم الطالب بتنقيح الخطة والتفاهم مع المشرف ، ثم تعرض الخطة على السمنار العلمي للقسم الذي قد يقر الخطة كما هي أو يقترح تعديلات فيها ، يلتزم بها الطالب .

6.يشترط سداد الرسوم المقررة قبل تشكيل لجنة المناقشة.

7.بالنسبة لغير خريجي المعهد من الحاصلين على شهادة الماجستير (رسالة علمية أو مقررات تعادل الماجستير) من إحدى الجامعات الحكومية العربية أعضاء اتحاد الجامعات العربية، أو من إحدى الجامعات العربية الخاصة المعترف بها ، أو من إحدى الجامعات الغربية أو الشرقية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، يسمح لهم بالتسجيل لمرحلة الدكتوراه . ويجوز للمعهد تحميل البعض منهم ببعض الأعباء الإضافية لاستيفاء شروط القبول .

ملحوظة هامة بالنسبة للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير بنظام المقرر الشامل ويرغبون في الالتحاق بقسم البحوث والدراسات التربوية للحصول على درجة الدكتوراه.


يشترط قسم البحوث والدراسات التربوية بالمعهد -بالنسبة للطالب الحاصل على درجة الماجستير بنظام المقرر الشامل- أن يعد الطالب رسالة علمية تتم مناقشتها، ودون الالتزام بحد أدنى من السنوات، قبل السماح له بالتسجيل لدرجة الدكتوراه.

بالنسبة للأوراق المطلوبة من غير خريجي المعهد فهي كالتالي :

أ‌- الشهادة الجامعية الأولى .

ب‌- شهادة الدبلوم بعد الجامعي إن وجدت .

ج- شهادة الماجستير

د- شهادة الميلاد أو البطاقة الشخصية أو جواز السفر .

هـ - ثلاث صور شخصية .
[/center]


للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع:http://iars.net :

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح مفصل كيفية التسجيل وإكمال الدراسة بمصر

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء أغسطس 06, 2008 8:47 pm


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى