الأسواق المالية ( الأسهم )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأسواق المالية ( الأسهم )

مُساهمة من طرف yachiro في الخميس مايو 29, 2008 1:31 am

[align=right]الأسواق المالية

هي الأسواق التي يتم فيها الملكية والمديونية في الإقتصاد الوطني، وهي تشمل اسواق النقد التي يتم فيها تداول أدوات المديونية قصيرة الأجل، واسواق رأس المال التي يتم فيها تداول الأسهم وأدوات المدينوية طويلة الأجل. ومن الأمثلة على الأسواق المالية سوق الأسهم، وسوق السندات، وسوق السلع، وسوق العملات، ويمكن أن تتكون السوق المالية من هيكلة ( سوق رئيسية/اسواق تابعة) حيث تكون السوق التابعة سوقاً منفصلة ولكن تتم إدارتها مع السوق الرئيسية كسوق واحد .

سوق الأوراق المالية او بورصة الأوراق المالية :
هي الأسوق المالية الرسمية التي يتم فيها تداول الأوراق المالية من اسهم او سندات بواسطة سماسرة البورصة ولا يمكن اتمام اي عملية الا من خلالهم، وتكون هذه التعاملات خلال اوقات محددة وبطريقة معينة ومثال ذلك هو بورصة نيويورك وبورصة طوكيو ولندن. وقيل بأن كلمة بورصة اشتقت من اسم شخص بلجيكي يسمى ب Vande Bourse وهو شخص بلجيكي عاش خلال القرن السادس عشر .

الأسهم :
وهو عبارة عن صك يمثل مشاركة رأسمال اي شركة مساهمة اياً كان نشاطها، وبالتالي فإن المساهم يعتبر شريكاً في الشركة بقيمة الأسهم المشارك بها، والسهم يخول لصاحبه حق حضور الجمعيات العمومية للشركة، وللمساهم الحق في الحصول على نصيب من ارباح الشركة عندما يتحقق فائض قابل للتوزيع، وللسهم قيمة اسمية وهي التي يصدر بها اصلاً، وللسهم ايضاً قيمة اخرى يطلق عليها القيمة السوقية وهي التي تحدد في داخل بورصة الأوراق المالية وفقاً لعملية العرض والطلب، وللأسهم انواع من حيث نصيبها في توزيع الأرباح وفائض التصفية، فمنها العادي والممتاز واسهم التمتع .

أ)الأسهم العادية: هي الأسهم التي لا تقرر لها اي امتياز خاص على غيرها من الأسهم سواء فيما يتعلق بتوزيع ارباح الشركة سنوياً في حالة الربحية او بقسمة صافي موجودات الشركة عند تصفيتها(وهي غالباً المتداولة بالسوق ).

ب)الأسهم الممتازة: وهي التي تعطي صاحبها حق الأولوية في الحصول على الربح بنسبة معينة قبل اجراء اي توزيع للأرباح تخصص هذه النسبة لأصحاب الأسهم الممتازة بغض النظر عما يتبقى لأصحاب الأسهم العادية من الأرباح .

ج)اسهم التمتع: وهي توجد في بعض انواع الشركات التي لها حق الأمتياز، وكذلك شركات المناجم والمحاجر وتنتهي موجودات مثل هذه الشركات عن انتهاء الأمتياز، ولذلك تعمل مثل هذه الشركات على استهلاك اسهم رأس مالها تدريجياً في السنوات الأخيرة من عمرها، والإستهلاك يتم من المخصصات الخاصة باستهلاك الأسهم والمكونة لهذا الغرض والناتجة عن حجز جزء من صافي ارباحها، وتعطي الشركة للمساهمين الذين استهلكت اسهمهم اسهماً بدلاً منها تسمى (اسهم تمتع)، وهي تتيح لهم ان يشتركوا مع باقي المساهمين في صافي ارباح الشركة الموزعة، وليس لها حق في موجودات الشركة، وانما تشترك بالأرباح فقط . [/align]

yachiro
مستكشف
مستكشف

ذكر عدد الرسائل : 58
تاريخ الميلاد : 25/08/1988
العمر : 28
جامعة : تلمسان
تخصص : علوم إقتصادية
قسم : علوم إقتصادية
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الأسواق المالية ( الأسهم )

مُساهمة من طرف سطوف عبد الباسط في الثلاثاء يوليو 15, 2008 7:24 am

شكرا جزيلا على الموضوع

سطوف عبد الباسط
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد الرسائل : 405
تاريخ الميلاد : 28/09/1986
العمر : 30
جامعة : بسكرة
تخصص : master audit comptable
قسم : lmd
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/s.abdelbasset

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى