العلاج المنزلي لإلتهاب الحنجرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاج المنزلي لإلتهاب الحنجرة

مُساهمة من طرف nour في الثلاثاء مايو 04, 2010 11:44 pm

معالجات منزلية في التهابِ الحَنْجَرَةِ

ما المشكلة ؟
بلعومك مؤلم ولا يمكنك التصويت ، إنك مصاب بالتهاب الحنجرة ، والحنجرة هي الجزء الأول من الرغامى الذي يشتمل على الحبال الصوتية . وبشكل طبيعي تنفتح الحبال وتنغلق عندما تتكلم ، وعندما تتورم هذه الحبال فإنها تَهْتَزُّ بشكل مختلف مسببة البَحَّة . ومع استعمالك للصوت قد يحدث التهاب الحنجرة بالبرد والالتهابات الفيروسية المختلفة والتدخين والتحسس وعدوى الجيوب والتعرض للمخرشات كالغبار والرُّغْويات وبعض الحالات الطبية كالتهاب القصبات وحرقة الفؤاد .

إذا أصبْتَ بالتهاب الحنجرة ورغبتَ في استعادة صوتكَ فعليكَ قضاءَ أسبوع في مكتبة ( أو مكان يتشدد في موضوع الصمت) ، وبمعنى آخر كن صامتاً . ولا تقم حتى بالهمس ، وقد يبدو ذلك غريباً ( لأنه حتى الهمس يوتر الحبال الصوتية كالكلام) . وإنَّ إراحة الحبال الصوتية سيوقف تطور المزيد من الأذى والمشكلات في الحبال كالنزف أو تشكل العقيدات والبوليبات والكيسات . ومع راحة الحبال الصوتية عليك اتباع واحد أو أكثر من التدابير العلاجية الملطفة التالية :
لا تتنخمْ لتنظفَ حَلْقَكَ :
قاوم السعال الملح ولا تنظف بلعومك ، فأي من العملين يخرِّب حبالك الصوتية ، وحاول كبت هذا الشعور بالبلْعِ أو مصِّ قليل من الماء .
بَطِّن بالرطوبةِ حلقكَ :
· تناول 6-8 كؤوس من الماء الفاتر (ليس ساخناً) كل يوم . فالسوائل تحافظ على حنجرتك رطبة وهو أمر هام لشفاء التهاب الحنجرة .
· تناول من السوائل الدافئة الأخرى مَرَقَ الدجاجِ ، فهو يساعدك على إزالة الإزعاج .
· ينصح المعالجون بالأعشاب بتناول بعض أنماط الشاي لتخفيف التهاب الحنجرة ومنها خليط من عشبتي الفَرسيون الأبيض وعصا هارون ، والفرسيون أحد أعضاء الأعشاب الورقية المشعرة من النعناعيات . وإنَّ عصا هارون (أو آذان الدب) فيها مادة صمغية تعمل على تلطيف النسج المتخرشة . ولاستحضار أي من هذه الأنواع من الشاي ضع ملعقة إلى ملعقتين من أوراق هذه النباتات المجففة في كوب وصب عليها الماء المغلي واتركها 10 دقائق ثم قم بتصفيتها واشرب ماء النقع . وعليك بشرب 1- 3 أكواب يومياً . وإنَّ كلا العشبتين متوفرة في محلات بيع الأغذية الصحية .
· من المعالجات الطبية الشعبية القديمة شرب خليط من ملعقتين صغيرتين من عصير البصل يتلوها ملعقة صغيرة من العسل . تؤخذ كل 3 ساعات . وإذا لم تكن لديك عَصَّارة فيمكنك عصر نصف بصلة بالهرس والعصر اليدوي لاستحصال الماء الناتج عنها .
· حاول مزج ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من عصير الليمون وقبصة من الفلفل الدُّغلي وتناول هذا المزيج مصاً وكرر ذلك مراراً حسب الضرورة .

هل يجب عليَّ استدعاء الطبيب ؟
ليس التهاب الحنجرة بالمرض الخطير عادة ، وسيعود إليك صوتك في بضعة أيام ، ولكن إذا بقيت بحة الصوت بعد 4- 5 أيام فأخبر طبيبك . إذ يجب تقييم بحة الصوت المستديمة غير المفسرة ، وخاصة إذا كنت مدخناً . فقد تكون علامة للسرطان ، وكذلك يجب أن يراك الطبيب إذا كنت تخرج الدم مع السعال أو يسمع لنَفَسِك وزيز . وكذلك يجب عليك الذهاب للطبيب إذا كان التهاب الحنجرة يترافق بألم شديد ما يعيق ابتلاعك للعاب . وكذلك قد يتورم ويتضخم القسم العلوي من الحنجرة بحيث يعيق مرور الهواء ويهدد حياتك .

بَخِّر حنجرتك :
استنشق بخار الماء المتصاعد من قدر ماء يغلي مدة خمس دقائق . وكرر العملية مرتين إلى أربع مرات يومياً . وللمساعدة على تحديد مسار البخار يمكنك إسدال منشفة فوق رأسك محيطاً بالقدر مشكلاً خيمة لتحصر مرور البخار من القدر إلى الأنف ، تنفس بعمق . وإنَّ هذا البخار سيعيد الرطوبة المفقودة إلى حلقك ويسرع الشفاء . وعليك أن تضع القدر على طاولة قوية ولا تقترب كثيراً من بخار الماء الساخن لتتجنب خطورة التسميط .
لمزيد من طاقة الاستنشاق الشافية أضف إلى الماء المغلي 4-6 نقاط من الزيوت الأساسية المطهرة أو المضادة للالتهاب مثل الخُزامى أو خشب الصندل أو البابونج .
اصنع رفادات ساخنة باستخدام نبات عصا هارون أو الميرمية أو الزعتر أو شاي الزَّوفاء (شنان داود) وطبقها على حلقك ، وأحط عنقك بمنشفة جافة للمحافظة على السخونة في الرفادة .

قوة الوقاية
· تنفس من أنفك ، فالطريق الأنفي هو طريق الترطيب الطبيعي ، وأما التنفس الفموي من جهة أخرى فيعرض الحنجرة للجفاف والهواء البارد .
· استعمل مرطب في غرفة نومك أو ضع قدراً من الماء فوق المدفأة أو الشوفاج ( المشع الحراري) ، وهو ما يبطن بلعومك بالرطوبة اللازمة اتقاءً للتخريش .
· إذا سافرت جوَّاً امضغ لبانة (علكة) أو مص من المصاصات الطبية فهواء حجرة الطائرات جاف بشدة ولذلك ستتأذى حبالك الصوتية ، وإذا حافظت على فمك مغلقاً مع در اللعاب فسيساعدك ذلك على اتقاء التجفاف .
· ومن الطرق الأخرى أثناء الطيران أن تضع قطعة قماش مبللة دورياً فوق أنفك وفمك للمحافظة على مرور الهواء الرطب عبر طرقك التنفسية .
· راجع طبيبك ليطلعك على إمكانية الأدوية التي تستعملها في التسبب في البحة مثل بعض الأدوية التي تشمل أدوية ضغط الدم والأدوية الدرقية ومضادات الهستامين التي يمكنها أن تسبب جفاف الحلق .
· يجب التوقف عن التدخين إن كنت مدخناً . فهو سبب رئيسي في تجفيف الحلق . وتجنب أيضاً مواطن التدخين في الأماكن المغلقة كالبارات والأندية والمطاعم .



الدكتور ضياء الدين الجماس

_________________
الحياة نعمة نتفنن في تضييعها
avatar
nour
مدير الموقع
مدير الموقع

انثى عدد الرسائل : 721
تاريخ الميلاد : 04/12/1987
العمر : 29
جامعة : باتنة
تخصص : تسيير الموارد البشرية
قسم : دكتوراه1
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى