تقييم أنظمة الإعلام المالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقييم أنظمة الإعلام المالي

مُساهمة من طرف زائر في الأحد أكتوبر 12, 2008 8:39 pm

تتميز أنظمة المعلومات بخاصية التطور في الزمان و المكان , و يندرج هذا التطور في إطار الإستجابة قدر المستطاع لحاجات المستفيدين , و ترتبط قيمة الخدمات المقدمة في نظام المعلومات لنمط تسييره الذي يترجم بمدى تلبية حاجات المستفيدين التي تعتبر عنصرا أساسيا في تحديد نجاعة النظام و التي لا تقاس إلا بالتقويم .

التقويم لغـة :
تقدير قيمة نشاط ما أو شيء ما , كما نستعمل هذه الكلمة في تحديد قيمة أو ثمن شيء ما و بالتالي تحديد كمية أو مسافة ... إلخ .

التقويم إصطلاحـا :
يرى البعض أنه أحد فروع البحث حيث يهدف إلى تحديد مدى نجاح الأداة في برنامج ما , كما أنه يعمل على جميع البيانات الضرورية لإختبار الإستراتيجيات الأٌقرب لتحقيق النتائج المرجوة , كما يرى البعض أنه أحد المكونات الأساسية للإدارة التي تساعد على تخصيص الموارد بفعالية أكثر , و تشترك هذه الآراء في الطبيعة العملية للتقويم لأنه لا يتم لكونه نشطا ذهنيا طبيعيا بل يهدف إلى جمع البيانات المساعدة لحل المشكلات و من ثم إتخاذ القرارات المناسبة و يرى ( لونكاستر ) فيها أداة تسييرية تتمثل في تحليل موضوع و معمق لخدمات المكتبة يسمح بتوضيح الإجراءات التي تمكنها تلبية حاجات المستفيدين و تحديد الخلل و تصحيحه .

النظـام :
هو مجموعة من العناصر مرتبطة فيما بينها و تسعى إلى تحقيق هدف مشترك بواسطة وظائف متخصصة , و هذه الوظائف تقوم بها أنظمة فرعية تابعة للنظام .

تعريف نظام المعلومـات :
1- هو عبارة عن مجموعة إجراءات منظمة عند إنجازها تقدم معلومات تساعد على إتخاذ القرارات .
2- هو عبارة على نظام يحمل المعلومات حسب إجراءات معينة .
3- هو مزيج بين الإنسان و الوسائل الآلية ( الإعلام الآلي لجمع و تخزين و إسترجاع المعلومات و إيصالها و الإستفاة منها .

الدرس القادم :
الحاجة إلى المعلومات .
// // // في النظام الوثائقي .
معايير تقسيم نظم المعلومات .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقييم أنظمة الإعلام المالي

مُساهمة من طرف زائر في الأحد أكتوبر 12, 2008 8:39 pm

الحاجة إلى المعلومة :
يحتاج الإنسان في حياته اليومية إلى معرفة الكثير من الأمور و مدى توافرها و نوعياتها وتكاليفها . و هذه الحاجة هي إرضاء للفضول الفكري لدى الإنسان و هي تتصل بشؤونه المنزلية و العائلية أو شؤونه الوظيفية أو أنشطته الترفيهية و موقفه كمستهلك إضافة إلى إلتزاماته الإجتماعية و للحصول على هذه المعلومات تجب إستشارة أهل الخبرة و الدراية .
الحاجة إلى المعلومات في نظام المعلومات الوثائقي :
يتكون نظام المعلومات في الأساس من أربعة (4) عناصر :
1- المصدر: قد يكون فردا أو مؤسسة .
2- الرسالة :هي ناتج جهد إستكشافي أو إبداعي قام به المصدر.
3- الوسيلة : أو القناة يحتاج البث إلى وسيلة تناسب الرسالة و قد تكون شفوية أو تحريرية أو حركية أو محدودة أو واسعة الإنتشار .
4- المتلقي : قد يكون فردا أو أكثر , معروف أو غير معروف .
أما النظم الوثائقية فهي تلك النظم التي تعتمد على الوسائل أو القنوات التسجيلية أو الوثائقية سواءا كانت صوتية أو مطبوعة أو مصورة كما تتلخص الحاجة إلى المعلومة في هذه النظم إلى ثلاثة (3) عناصر :
1- الحاجة إلى تحديد مكان معلومة ما و الحصول عليها .
2- الحاجة إلى الحصول على وثائق متعلقة بموضوع ما .
3- الحاجة إلأى تحديد بحث شامل .
معايير تقسيم نظم المعلومات :
يمكن تقسيم نظم المعلومات على الأسس التالية :
- شكل الرسالة المصدرية : مسجلة أو عابرة .
- طبيعة متلقي الرسالة : فردا واحدا أو جمهور .
- توزيع المتلقين : متمركزون أو متفرقون .
- توزيع المصادر : مركزة أو مشتتة .
- تنظيم أنشطة الإقتناء و الإختزان و الإتاحة مركزية أو لا مركزية .
- توجهات المتلقين و إهتماماتهم .
- شكل المعلومة المقدمة : ( وثائقية , معطيات , أدلة ... )
- وسيلة الإتصال : شفوية أو مسجلة أو على الخط المباشر .
الدرس القادم :
أهداف التقويم .
مستويات التقويم .
مقاييس التقويم .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تقييم أنظمة الإعلام المالي

مُساهمة من طرف زائر في الأحد أكتوبر 12, 2008 8:40 pm

أهداف التقويم :
إن الهدف الرئيسي في عملية التقويم هو تحسين تسيير نظام المعلومات من عدة أوجه .
1- من وجهة نظر الموظف : تحسين كفائة التسيير مثل تحسين ظروف العمل .
2 - من وجهة نظر نظام المعلومات : يكمل الهدف فيما ينتظر من المحيط (الدعم المالي ) .
3 - من وجهة نظر المستفيد : يتمثل فيما ينتظر من نظام المعلومات ( تحسين الخدمات مثلا ) .
4 - من وجهة نظر المجتمع : بصفة عامة - مثلا : التأثير على الجانب التثقيفي لفئة معينة من المجتمع .

مستويات التقويم :
يمكن إجراء هذه العملية على ثلاثة مستويات :
- تقويم الفعالية : و يتمثل هذا المستوى في تحديد مدى بلوغ نظام المعلومات لأهداف و تلبية حاجات مستفيديه .
- تقويم العلاقة كلفة , فعالية : و هنا نبحث عن أي نمط تسيير يجمع بين الإقتصاد و الفعالية .
- تقويم العلاقة كلفة , فائدة : و هنا نبحث عن الفوائد التي يجنيها المستفيدون من خدمات النظام و إلى أي مدى يقللون من الكلفة .

مقاييس التقويم :
يجري تقويم نظام المعلومات على أساس العناصر التالية :
1 - الكلفة : هي عنصر مهم لتقويم خدمات المعلومات , تتمثل في تقديم خدمات للمستفيد بكلفة مقبولة تجمع بين ما يتحمله من مصاريف مباشرة و الوقت الذي يحتاجه للإستفادة منها .
2 - الوقت : يحتاج المستفيد إلى ربح الوقت و عليه فإن فعالية نظام المعلومات تتلخص في مدى قدرته على الإجابة عن هذه التساؤلات في أسرع وقت ممكن .
3 - النوعية : و تحتوي على شمولية التغطبية , الإسترجاع , الجدة , صحة المعلومات

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى