المدارس الاقتصادية
طلاب جامعات الجزائر :: كليات :: منتديات كلية الإقتصاد Faculté des sciences économiques et gestion :: قسم الملخصات والدروس
صفحة 1 من اصل 1
المدارس الاقتصادية
b تـــذكرة حول المــــدارس b
أدى تفكك المجتمع الإقطاعي إلى ظهور عدة اتجاهات، كل اتجاه يحوي اديولوجية معينة.
فبدأت بظهور الرأسمالية التجارية التي غطت الفترة ما بين القرن15و18 ،وشهدت إثراء البورجوازية في شكل رأسمال تجاري على حساب سادة الإقطاع من جهة، وصغار المنتجين و الفلاحين من جهة أخرى .
وهي عملية تزداد اتساعا و تعمقا في شكل استقطاب اجتماعي لطريقة إنتاج المبادلة البسيطة التي وجدت جذورها مع تفكك طريقة الإنتاج الإقطاعي، استقطابا يتبلور في خلق طبقة من المنتجين الرأسماليين و طبقة من العمال الإجراء.
فقد تم هذا الاستقطاب عن طريق تحولات كيفية في الزراعة و الصناعة، و زاد من سرعته التوسع التجاري، خاصة في مجال التجارة الخارجية، في وقت كانت فيه الزراعة و الصناعة في خدمة و تحت سيطرت التجارة.
ثم جاء الطبيعيون حيث عرفوا القوانين الطبيعية تعريفا يقرب أكثر الظواهر، الطبيعية، فقد استطاعوا أن يبلوروا هذه الفكرة و أن يطبقوها على الأشياء الاقتصادية بادعائهم أن هذه الأخيرة هي كالأشياء الطبيعية تخضع كلها لقوانين حتمية يمكن ملاحظتها و لكنها لا تتبدل .
ثم تبعتها المدرسة الكلاسيكية فهي تقوم أساسا على حرية الفرد في اختيار الحرفة أو المشروع الذي يرغب فيه و تنفيذه دون تدخل للدولة حيث هذه الأخيرة يكمن عملها في الدفاع و الأمن الداخلي و إقامة العدالة و القيام بالمشاريع التي لا يقبل عليها الإفراد، كما أن هذه المدرسة تركز علي عنصر العمل، فالفرد يعتبر الوحدة الأساسية في البناء الاقتصادي الحر، حيث إذا ترك الفرد حرا و كان كذالك رشيدا فانه سوف يسعى لتحقيق فائدة ممكنة له من اختباره لمهنته.
وبعد تلتها المدرسة الاشتراكية فقد نشأت في القرن 19 نتيجة لاحتكار التجارة و الصناعة على النشاط الاقتصادي على حساب الزراعة و العمال.
وتتركز افكارهذا الاتجاه في إعلاء المجتمع عن الفرد و إخضاع المصالح الخاصة لمقتضيات المصلحة الاجتماعية، كما أنها تنادي بتحقيق المساواة بين الأفراد و أيضا إلغاء الملكية الفردية لأدوات الإنتاج و استبعاد المنافسة و القضاء على الرأسمالية.
01
وبعدها أتت المدرسة الكينية بأفكار كينز،حيث التزم في مؤلفه الأول بوجهة النظر التي تقول بان مصالح مختلف طبقات المجتمع تتعايش مع بعضها في توازن و انسجام . وتوصل في مرحلة متأخرة إلى اعتبار«الطلب الفعال» هو الوسيلة الأولى لتحقيق التوازن ،و لابد من اجل تطور الاقتصاد في الاتجاه المطلوب من تداخل الدولة، و لقد استبدل كينز النظرية التقليدية حول التوازن في الأجل الطويل بتحليل الحوادث الاقتصادية قصيرة الأجل، و هو التحليل الذي أوصله إلى نظرية العمالة.
وأخيرا تأتي المدرسة الحدية التي أصبح معمولا بها حاليا، التي قطعت الاختلاف بين جميع المدارس الأخرى.
فقد جاءت المدرسة الحدية لتوحد بين جميع الأفكار و الوصول إلى قانون جديد و هو المنفعة التي تربط بين الفجوة بين الطلب و العرض ، حيث يهدف الحديين إلى التبادل لكن غير التبادل عند التجاريون أي هو ابتدءا من حاجات الإفراد الاقتصاديين الذين يهدفون إلى تحقيق أقصى إشباع لحاجاتهم، وعليه فان تصور الحديين لموضوع الاقتصاد ينعكس في سلوك الأفراد من خلال العلاقات بينهم و بين الأشياء النادرة التي تصلح لإشباع حاجاتهم و منه يصبح الاقتصاد علم نذره.
@إن جميع هذه المدارس الأنف ذكرها تهدف إلى تحقيق الثروة
ومفهوم جديد للاقتصاد، وقد اختلفت هذه المواقف من مدرسة لأخرى،
فكل واحدة تؤخذ السلبيات من التي سبقتها لتزيد و تبني أفكارها عليها و.
bويتم تقييم المدارس كما يلي:
K I I G K
02
الــــمـدرسة التـــجارية
ق15-ق18
الايجابيات: السلبيات:
-إعطاء مفهوم جديد للدولة. -لم يصبح الاقتصاد علما لأنه
-الاعتراف بالملكية الفردية. بقي متصلا بالسياسة.
-خدمة النشاط الصناعي و الزراعي -استغلال المستعمرات.
للتجارة. -تدهور الأحوال المعيشية
-الاهتمام بالنقود مما أدى إلى نشأة الرأسمالية. لطبقة المزارعين.
- القضاء على أمراء الإقطاع و القضاء -تفشي ظاهرة التضخم النقدي.
على شوكة الكنيسة. -الخطأ في تحديد مفهوم
الثروة.
-جعلوا القوة هدف الاقتصاد بينما
يكمن هدفه في تحقيق الرفاهية.
ملاحظة: الثروة عند التجاريين تتمثل في المعادن المجمعة من خلال دول العالم
03
2/ المــدرسة الطبيـــــعية
ق18
الايجابيات: السلبيات: -عدم تدخل الدولة -لا توجد عدالة في توزيع
-ظهور النظام الطبيعي. الدخل.
-استقلالية الاقتصاد عن باقي العلوم. –اعتبار الصناعة و التجارة
-اهتمام بضرورة التعليم الثقافي. أنشطة غير منتجة.
-حرية النشاط الاقتصادي. –اعتبار الأرض و قطاع
-التجارة و الصناعة تخدم الزراعة. الزراعة الأساس الأول و
-ظهور نظام الضرائب على الطبقة الأخير للثروة عن طريق
المنتجة. الناتج الصافي.
-فكرة فائض القيمة الذي يحكمه ملاك -هذا الاتجاه غير مصدر للسعادة و
الأراضي. الخير العام لصعوبة التوفيق بين
-ركز الطبيعيون البحث في الزراعة المصالح المتناقضة للإفراد.
و أعادوا لها أهميتها بعد أن أهملها
الماركانتينيون.
-التفتوا إلى رأس المالالإنتاجي
على عكس التجاريون الذين التفتوا إلى
رأس المال التجاري.
ملاحظة: تكمن الثروة عند الطبيعيون في الأرض ( الإنتاج الزراعي)
04
3/
المدرسة الكلاسيكية
الايجابيات: السلبيات:
-عدم تدخل الدولة في النشاط -إهمال الكلاسيك لظاهرة البطالة
الاقتصادي. –اعتبار العمل وحده محدد للقيمة
-حرية المنافسة. –إغفال الكلاسيك لأهمية النقود و
-أهمية النشاط الزراعي، التجاري. اعتبارها أداة حيادية في التبادل.
-اهتمت بدراسة الاقتصاد الجزئي -رفض فكرة التوافق بين
من ناحية العرض. المصالح الذاتية للإفراد و
-إن نظرية تقسيم العمل لأدم سميث المصلحة العامة وهذا لأنها تؤدي
تعتبر ايجابية و هذا لأنها تادي لزيادة للاحتكارات و الأزمات الاقتصادية.
الإنتاج و الربح في الوقت(مازالت -السبب الرئيسي الذي أدى إلى
تطبق لحد الآن). انهيار المدرسة الكلاسيكية هو
-ساعد النظام الكلاسيكي بعض ظهور الأزمة الاقتصادية1929
الدول في غرب أوروبا في جعلها التي أدت إلى انتشار البطالة و
متطورة اقتصاديا و تكنولوجيا الركود والكساد الاقتصادي وكل
و استطاعت السيطرة على الأسواق. هذا نتيجة تضخم الإنتاج وعدم
-إن الصناعة تتيح زيادة التخصص القدرة على التصرف والتحكم
و تقسيم العمل و الاستخدام الواسع للآلة في السياسة الإنتاجية مما تطلب
الأمر تدخل الدولة لمعالجة هذا
المسار الاقتصادي وبهذا خالفت
المدرسة احد أهم مبادئها(عدم
تدخل الدولة في الاقتصاد).
ملاحظة: تتمثل الثروة عند الكلاسيك في العمل( الصناعة)
05
4/
المــدرسة الاشتراكية
الايجابيات: السلبيات:
-ساعد على التملك الجماعي -لا وجود للمنافسة.
لوسائل الإنتاج والاستخدام الشامل -عدم امتلاك الأفراد لعوامل
للمنتوج بصورة مستمرة فلا يعاني الإنتاج.
يعاني من فائض إنتاجي أو تقلبات -تدخل الدولة في جميع الميادين.
دورية. -عدم إعطاء أهمية كافية كافية
-يشترك العمال في ملكية المؤسسة للمشاكل الحادثة على مستوى
التي يعملون بها ولا فرق بين المسير الاقتصاد.
والعامل مما يؤدي عدم شعور العامل -قتل المبادرة والإبداع.
بالاستغلال ولا خوف من البطالة وعدم -فرت الاشتراكية من الرأسمالية
حدوث اضطرابات عمالية خالقة للتمزق ووقعت في رأسمالية الدولة.
والانقسام.
-العمليات والنشاطات الإنتاجية لاتحددها
آلية السوق التي يدفعها حافز الربح الفردي
بل تحددها الخطة الاقتصادية المركزية
الشاملة معتبرا حاجات وإمكانيات المجتمع
ككل.
-أعطت أهمية للنقابات.
5/
المـدرسة الكينزية
الايجابيات: السلبيات:
-دراسة الاقتصاد الكلي والطلب. -لم تتعرض نظرية كينز لتحليل
-حرية المنافسة. مشاكل الدول النامية، ولكنها اهتمت
-ضرورة التدخل الحكومي لإعادة بالدول المتقدمة فقط.
الاقتصاد لوضعه الصحيح، لان - ليست نظرية عامة بل جاءت
الاقتصاد لا ينظم نفسه بنفسه كما كان لهدف الأزمة فقط.
يعتقد الكلاسيكيون. - رغم اعتراف كينز بعجز النظرية
-معالجة كينز لعنصر الوقت وهي خاصية الكلاسيكية إلا انه قام بتدريسها مدة
السكون لنظريته. طويلة قبل الكساد.
07
6/
المــــدرسة الحــدية
ق21
الايجابيات: السلبيات:
- إدخال الجانب العلمي الرياضي. – عدم الانطباق على واقع سلوك
- اهتمت بالوحدات الصغيرة. الاقتصاد لان طبيعة الإنسان انه
- حل لغز القيمة بالدمج بين العرض لا يهتم بالوحدات الصغيرة.
والطلب والمنتج والمستهلك. – خطا النظرية في التركيز على
- الاهتمام بالسلوك النفسي للمستهلك الوحدات الصغيرة.
والمنتج( المدرسة النمساوية).
- يرى كامبريدج أن المنفعة هي التي
تحدد قيمة وسعر الشيء في المدى
القصير.
أدى تفكك المجتمع الإقطاعي إلى ظهور عدة اتجاهات، كل اتجاه يحوي اديولوجية معينة.
فبدأت بظهور الرأسمالية التجارية التي غطت الفترة ما بين القرن15و18 ،وشهدت إثراء البورجوازية في شكل رأسمال تجاري على حساب سادة الإقطاع من جهة، وصغار المنتجين و الفلاحين من جهة أخرى .
وهي عملية تزداد اتساعا و تعمقا في شكل استقطاب اجتماعي لطريقة إنتاج المبادلة البسيطة التي وجدت جذورها مع تفكك طريقة الإنتاج الإقطاعي، استقطابا يتبلور في خلق طبقة من المنتجين الرأسماليين و طبقة من العمال الإجراء.
فقد تم هذا الاستقطاب عن طريق تحولات كيفية في الزراعة و الصناعة، و زاد من سرعته التوسع التجاري، خاصة في مجال التجارة الخارجية، في وقت كانت فيه الزراعة و الصناعة في خدمة و تحت سيطرت التجارة.
ثم جاء الطبيعيون حيث عرفوا القوانين الطبيعية تعريفا يقرب أكثر الظواهر، الطبيعية، فقد استطاعوا أن يبلوروا هذه الفكرة و أن يطبقوها على الأشياء الاقتصادية بادعائهم أن هذه الأخيرة هي كالأشياء الطبيعية تخضع كلها لقوانين حتمية يمكن ملاحظتها و لكنها لا تتبدل .
ثم تبعتها المدرسة الكلاسيكية فهي تقوم أساسا على حرية الفرد في اختيار الحرفة أو المشروع الذي يرغب فيه و تنفيذه دون تدخل للدولة حيث هذه الأخيرة يكمن عملها في الدفاع و الأمن الداخلي و إقامة العدالة و القيام بالمشاريع التي لا يقبل عليها الإفراد، كما أن هذه المدرسة تركز علي عنصر العمل، فالفرد يعتبر الوحدة الأساسية في البناء الاقتصادي الحر، حيث إذا ترك الفرد حرا و كان كذالك رشيدا فانه سوف يسعى لتحقيق فائدة ممكنة له من اختباره لمهنته.
وبعد تلتها المدرسة الاشتراكية فقد نشأت في القرن 19 نتيجة لاحتكار التجارة و الصناعة على النشاط الاقتصادي على حساب الزراعة و العمال.
وتتركز افكارهذا الاتجاه في إعلاء المجتمع عن الفرد و إخضاع المصالح الخاصة لمقتضيات المصلحة الاجتماعية، كما أنها تنادي بتحقيق المساواة بين الأفراد و أيضا إلغاء الملكية الفردية لأدوات الإنتاج و استبعاد المنافسة و القضاء على الرأسمالية.
01
وبعدها أتت المدرسة الكينية بأفكار كينز،حيث التزم في مؤلفه الأول بوجهة النظر التي تقول بان مصالح مختلف طبقات المجتمع تتعايش مع بعضها في توازن و انسجام . وتوصل في مرحلة متأخرة إلى اعتبار«الطلب الفعال» هو الوسيلة الأولى لتحقيق التوازن ،و لابد من اجل تطور الاقتصاد في الاتجاه المطلوب من تداخل الدولة، و لقد استبدل كينز النظرية التقليدية حول التوازن في الأجل الطويل بتحليل الحوادث الاقتصادية قصيرة الأجل، و هو التحليل الذي أوصله إلى نظرية العمالة.
وأخيرا تأتي المدرسة الحدية التي أصبح معمولا بها حاليا، التي قطعت الاختلاف بين جميع المدارس الأخرى.
فقد جاءت المدرسة الحدية لتوحد بين جميع الأفكار و الوصول إلى قانون جديد و هو المنفعة التي تربط بين الفجوة بين الطلب و العرض ، حيث يهدف الحديين إلى التبادل لكن غير التبادل عند التجاريون أي هو ابتدءا من حاجات الإفراد الاقتصاديين الذين يهدفون إلى تحقيق أقصى إشباع لحاجاتهم، وعليه فان تصور الحديين لموضوع الاقتصاد ينعكس في سلوك الأفراد من خلال العلاقات بينهم و بين الأشياء النادرة التي تصلح لإشباع حاجاتهم و منه يصبح الاقتصاد علم نذره.
@إن جميع هذه المدارس الأنف ذكرها تهدف إلى تحقيق الثروة
ومفهوم جديد للاقتصاد، وقد اختلفت هذه المواقف من مدرسة لأخرى،
فكل واحدة تؤخذ السلبيات من التي سبقتها لتزيد و تبني أفكارها عليها و.
bويتم تقييم المدارس كما يلي:
K I I G K
02
الــــمـدرسة التـــجارية
ق15-ق18
الايجابيات: السلبيات:
-إعطاء مفهوم جديد للدولة. -لم يصبح الاقتصاد علما لأنه
-الاعتراف بالملكية الفردية. بقي متصلا بالسياسة.
-خدمة النشاط الصناعي و الزراعي -استغلال المستعمرات.
للتجارة. -تدهور الأحوال المعيشية
-الاهتمام بالنقود مما أدى إلى نشأة الرأسمالية. لطبقة المزارعين.
- القضاء على أمراء الإقطاع و القضاء -تفشي ظاهرة التضخم النقدي.
على شوكة الكنيسة. -الخطأ في تحديد مفهوم
الثروة.
-جعلوا القوة هدف الاقتصاد بينما
يكمن هدفه في تحقيق الرفاهية.
ملاحظة: الثروة عند التجاريين تتمثل في المعادن المجمعة من خلال دول العالم
03
2/ المــدرسة الطبيـــــعية
ق18
الايجابيات: السلبيات: -عدم تدخل الدولة -لا توجد عدالة في توزيع
-ظهور النظام الطبيعي. الدخل.
-استقلالية الاقتصاد عن باقي العلوم. –اعتبار الصناعة و التجارة
-اهتمام بضرورة التعليم الثقافي. أنشطة غير منتجة.
-حرية النشاط الاقتصادي. –اعتبار الأرض و قطاع
-التجارة و الصناعة تخدم الزراعة. الزراعة الأساس الأول و
-ظهور نظام الضرائب على الطبقة الأخير للثروة عن طريق
المنتجة. الناتج الصافي.
-فكرة فائض القيمة الذي يحكمه ملاك -هذا الاتجاه غير مصدر للسعادة و
الأراضي. الخير العام لصعوبة التوفيق بين
-ركز الطبيعيون البحث في الزراعة المصالح المتناقضة للإفراد.
و أعادوا لها أهميتها بعد أن أهملها
الماركانتينيون.
-التفتوا إلى رأس المالالإنتاجي
على عكس التجاريون الذين التفتوا إلى
رأس المال التجاري.
ملاحظة: تكمن الثروة عند الطبيعيون في الأرض ( الإنتاج الزراعي)
04
3/
المدرسة الكلاسيكية
الايجابيات: السلبيات:
-عدم تدخل الدولة في النشاط -إهمال الكلاسيك لظاهرة البطالة
الاقتصادي. –اعتبار العمل وحده محدد للقيمة
-حرية المنافسة. –إغفال الكلاسيك لأهمية النقود و
-أهمية النشاط الزراعي، التجاري. اعتبارها أداة حيادية في التبادل.
-اهتمت بدراسة الاقتصاد الجزئي -رفض فكرة التوافق بين
من ناحية العرض. المصالح الذاتية للإفراد و
-إن نظرية تقسيم العمل لأدم سميث المصلحة العامة وهذا لأنها تؤدي
تعتبر ايجابية و هذا لأنها تادي لزيادة للاحتكارات و الأزمات الاقتصادية.
الإنتاج و الربح في الوقت(مازالت -السبب الرئيسي الذي أدى إلى
تطبق لحد الآن). انهيار المدرسة الكلاسيكية هو
-ساعد النظام الكلاسيكي بعض ظهور الأزمة الاقتصادية1929
الدول في غرب أوروبا في جعلها التي أدت إلى انتشار البطالة و
متطورة اقتصاديا و تكنولوجيا الركود والكساد الاقتصادي وكل
و استطاعت السيطرة على الأسواق. هذا نتيجة تضخم الإنتاج وعدم
-إن الصناعة تتيح زيادة التخصص القدرة على التصرف والتحكم
و تقسيم العمل و الاستخدام الواسع للآلة في السياسة الإنتاجية مما تطلب
الأمر تدخل الدولة لمعالجة هذا
المسار الاقتصادي وبهذا خالفت
المدرسة احد أهم مبادئها(عدم
تدخل الدولة في الاقتصاد).
ملاحظة: تتمثل الثروة عند الكلاسيك في العمل( الصناعة)
05
4/
المــدرسة الاشتراكية
الايجابيات: السلبيات:
-ساعد على التملك الجماعي -لا وجود للمنافسة.
لوسائل الإنتاج والاستخدام الشامل -عدم امتلاك الأفراد لعوامل
للمنتوج بصورة مستمرة فلا يعاني الإنتاج.
يعاني من فائض إنتاجي أو تقلبات -تدخل الدولة في جميع الميادين.
دورية. -عدم إعطاء أهمية كافية كافية
-يشترك العمال في ملكية المؤسسة للمشاكل الحادثة على مستوى
التي يعملون بها ولا فرق بين المسير الاقتصاد.
والعامل مما يؤدي عدم شعور العامل -قتل المبادرة والإبداع.
بالاستغلال ولا خوف من البطالة وعدم -فرت الاشتراكية من الرأسمالية
حدوث اضطرابات عمالية خالقة للتمزق ووقعت في رأسمالية الدولة.
والانقسام.
-العمليات والنشاطات الإنتاجية لاتحددها
آلية السوق التي يدفعها حافز الربح الفردي
بل تحددها الخطة الاقتصادية المركزية
الشاملة معتبرا حاجات وإمكانيات المجتمع
ككل.
-أعطت أهمية للنقابات.
06
5/
المـدرسة الكينزية
الايجابيات: السلبيات:
-دراسة الاقتصاد الكلي والطلب. -لم تتعرض نظرية كينز لتحليل
-حرية المنافسة. مشاكل الدول النامية، ولكنها اهتمت
-ضرورة التدخل الحكومي لإعادة بالدول المتقدمة فقط.
الاقتصاد لوضعه الصحيح، لان - ليست نظرية عامة بل جاءت
الاقتصاد لا ينظم نفسه بنفسه كما كان لهدف الأزمة فقط.
يعتقد الكلاسيكيون. - رغم اعتراف كينز بعجز النظرية
-معالجة كينز لعنصر الوقت وهي خاصية الكلاسيكية إلا انه قام بتدريسها مدة
السكون لنظريته. طويلة قبل الكساد.
07
6/
المــــدرسة الحــدية
ق21
الايجابيات: السلبيات:
- إدخال الجانب العلمي الرياضي. – عدم الانطباق على واقع سلوك
- اهتمت بالوحدات الصغيرة. الاقتصاد لان طبيعة الإنسان انه
- حل لغز القيمة بالدمج بين العرض لا يهتم بالوحدات الصغيرة.
والطلب والمنتج والمستهلك. – خطا النظرية في التركيز على
- الاهتمام بالسلوك النفسي للمستهلك الوحدات الصغيرة.
والمنتج( المدرسة النمساوية).
- يرى كامبريدج أن المنفعة هي التي
تحدد قيمة وسعر الشيء في المدى
القصير.
امنة30- طالب عادي
- عدد الرسائل : 3
تاريخ الميلاد : 08/05/1990
العمر : 34
جامعة : kasdi merbah
تخصص : gestion du projets
قسم : 2éme
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
طلاب جامعات الجزائر :: كليات :: منتديات كلية الإقتصاد Faculté des sciences économiques et gestion :: قسم الملخصات والدروس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى