مدارس علم الاقتصاد?
طلاب جامعات الجزائر :: كليات :: منتديات كلية الإقتصاد Faculté des sciences économiques et gestion :: قسم الملخصات والدروس
صفحة 1 من اصل 1
مدارس علم الاقتصاد?
ليس من السهل ان نجد تعريفاً شاملاً ومحدداً لعلم الاقتصاد ولاسيما ان علماءه وفلاسفته لم يجمعوا على تعريف واحد لا بل أن الكثيرين منهم وضعوا تعاريف تنسجم مع الاوضاع الاقتصادية التي سادت في عصر كل منهم. فقد مر علم الاقتصاد -حقيقة- في مراحل عديدة وقد عبرت عن هذه المراحل مدارس الاقتصاد التي بدأت من :
1- مدرسة التجاريين: انتشرت اواخر القرون الوسطى الى منتصف القرن الثامن عشر حيث احتلت التجارة المكان الاول في التفكير الاقتصادي وكانوا يرون ان مركز الدولة وقوتها مرهون بمقدار ما تملكه من معادن نفيسة وان هذه المعادن تأتي بها التجارة فيمكن القول ان مدرسة التجاريين كانت مدرسة نقدية ووطنية او قومية وتدخلية اذ تؤمن بتراكم المعادن الثمينة وبتدخل الدولة في النشاط الاقتصادي.
2- مدرسة الطبيعيين: جاءت هذه المدرسة لتخالف التجاريين حيث نظرت بارتياب الى تدخل الدولة واكدت على الحرية الفردية والمساواة فهما جزء من القانون الطبيعي ويؤكد علماء وفلاسفة هذه المدرسة على النشاط الزراعي واعتبار الارض مصدراً اساسياً للانتاج ونادوا بالحرية الاقتصادية وعدم التدخل معتبرين ان الصناعة والتجارة من الانشطة العقيمة.
3- مدرسة التقليديين: وضع قسم كبير منها )آدم سميث) ويعتبر )ريكاردو) من كبار مفكريها وهي ترى ان النظام الطبيعي يسيطر على الظواهر الاقتصادية ولكن اكثر ما يقود الانسان في تصرفاته هو المنفعة الشخصية فهي تدافع بقوة عن الحرية الاقتصادية واعتبرت ان قوة الدولة ليست فيما تملكه من ذهب وفضة وانما بمقدار ما تملكه من قوة عاملة وانتاج وهي تؤمن بربط المصالح الخاصة مع المصلحة العامة.
4- المرحلة الحديثة: يهتم المفكرون بهذه المرحلة بالاضافة الى ما سبق بمشاكل التنمية والبطالة ومعالجة الاوضاع الاقتصادية وكذلك ظواهر التضخم والكساد وطرق معالجتها فضلاً عن السياسات النقدية والمالية.
2- مدرسة الطبيعيين: جاءت هذه المدرسة لتخالف التجاريين حيث نظرت بارتياب الى تدخل الدولة واكدت على الحرية الفردية والمساواة فهما جزء من القانون الطبيعي ويؤكد علماء وفلاسفة هذه المدرسة على النشاط الزراعي واعتبار الارض مصدراً اساسياً للانتاج ونادوا بالحرية الاقتصادية وعدم التدخل معتبرين ان الصناعة والتجارة من الانشطة العقيمة.
3- مدرسة التقليديين: وضع قسم كبير منها )آدم سميث) ويعتبر )ريكاردو) من كبار مفكريها وهي ترى ان النظام الطبيعي يسيطر على الظواهر الاقتصادية ولكن اكثر ما يقود الانسان في تصرفاته هو المنفعة الشخصية فهي تدافع بقوة عن الحرية الاقتصادية واعتبرت ان قوة الدولة ليست فيما تملكه من ذهب وفضة وانما بمقدار ما تملكه من قوة عاملة وانتاج وهي تؤمن بربط المصالح الخاصة مع المصلحة العامة.
4- المرحلة الحديثة: يهتم المفكرون بهذه المرحلة بالاضافة الى ما سبق بمشاكل التنمية والبطالة ومعالجة الاوضاع الاقتصادية وكذلك ظواهر التضخم والكساد وطرق معالجتها فضلاً عن السياسات النقدية والمالية.
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» درس في الاقتصاد الكلي
» الاقتصاد الدولي :
» الاقتصاد الجزئي :
» الاقتصاد الكلي
» مساعدة في حل تمرين في الاقتصاد الكلي
» الاقتصاد الدولي :
» الاقتصاد الجزئي :
» الاقتصاد الكلي
» مساعدة في حل تمرين في الاقتصاد الكلي
طلاب جامعات الجزائر :: كليات :: منتديات كلية الإقتصاد Faculté des sciences économiques et gestion :: قسم الملخصات والدروس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى