خطة التسويق
طلاب جامعات الجزائر :: كليات :: منتديات كلية الإقتصاد Faculté des sciences économiques et gestion :: قسم الملخصات والدروس
صفحة 1 من اصل 1
خطة التسويق
خطة التسويق
هناك ثلاث أنواع من الشركات؛ تلك التي تجعل الأشياء تحدث؛
وتلك التي تراقب الأشياء وهي تحدث؛ وتلك التي تتعجب مما يحدث.
إن خطة التسويق يجب أن تجعل الأشياء تحدث! وبوجود خطة تسويق معدة جيدا، فأن هدف الشركة يصبح جعل الأشياء تحدث بدلا من التعجب مما يحدث! وتعتبر خطة التسويق أحد أهم المدخلات لعملية التسويق الكلية. وتعطي الشكل والهيكل للشركة في المستقبل. وهي وثيقة – لا تزيد على 10 صفحات في الغالب - تحدد الاستراتيجية، وبيئة التسويق، والزبائن المتوقعين، والمنافسة المنتظرة إضافة للأهداف الموضوعة للمبيعات والربح للعام القادم. وتعتبر نظريات ومفاهيم التسويق التي تمت مناقشتها خلال الأيام السابقة من هذه الورشة عناصر أساسية لخطة التسويق. وفي هذه الجلسة سوف يتم تفصيل محتويات وأهداف الخطوات الأساسية لعمل خطة التسويق.
والجدول التالي يوضح الخطوات الأساسية لخطة التسويق:
الجزء الغرض
1- الملخص التنفيذي ملخص قصير عن الخطة المقترحة.
2- وضع السوق الحالي معلومات أولية عن السوق، المنتج، المنافسة، بيئة العمل.
3- تحليل الفرص المتاحة تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT)
4- الأهداف تعريف الأهداف الموضوعة لحجم المبيعات، حصة السوق، وخدمات الزبائن.
5- استراتيجية التسويق تقدم طريقة التسويق المقترحة لتحقيق الأهداف.
6- برامج العمل إجابات على: ما الذي سيتم عمله؟ من الذي سيقوم بالعمل؟ متى سيتم العمل؟ كم سيكلف العمل؟
7- الموازنة التنبوء بالناتج المالي المتوقع من الخطة.
8- نظام التحكم مؤشر على كيفية مراقبة الخطة.
وكما يتضح فأن معظم هذه التحليلات قد مرت في الأيام السابقة لورشة العمل من خلال المحاضرات أو مجموعات العمل. ونبدأ ألان بجمع هذه الأفكار معا واستخلاص النتائج ووضعها في صورة واضحة أمام المشارك والمؤسسة. وهذا ما تتضمنه خطة التسويق، حيث تلخص ما تم تحليله وتصيغ ذلك في قرارات يمكن فهمها واستخدامها على جميع المستويات الإدارية. بعد تصنيف المعلومات وتحليلها وعرضها في خطة التسويق فأن الخطوة الحاسمة هي تنفيذ هذه الخطة والتأكد من إحراز تقدم.
هناك ثلاث أنواع من الشركات؛ تلك التي تجعل الأشياء تحدث؛
وتلك التي تراقب الأشياء وهي تحدث؛ وتلك التي تتعجب مما يحدث.
إن خطة التسويق يجب أن تجعل الأشياء تحدث! وبوجود خطة تسويق معدة جيدا، فأن هدف الشركة يصبح جعل الأشياء تحدث بدلا من التعجب مما يحدث! وتعتبر خطة التسويق أحد أهم المدخلات لعملية التسويق الكلية. وتعطي الشكل والهيكل للشركة في المستقبل. وهي وثيقة – لا تزيد على 10 صفحات في الغالب - تحدد الاستراتيجية، وبيئة التسويق، والزبائن المتوقعين، والمنافسة المنتظرة إضافة للأهداف الموضوعة للمبيعات والربح للعام القادم. وتعتبر نظريات ومفاهيم التسويق التي تمت مناقشتها خلال الأيام السابقة من هذه الورشة عناصر أساسية لخطة التسويق. وفي هذه الجلسة سوف يتم تفصيل محتويات وأهداف الخطوات الأساسية لعمل خطة التسويق.
والجدول التالي يوضح الخطوات الأساسية لخطة التسويق:
الجزء الغرض
1- الملخص التنفيذي ملخص قصير عن الخطة المقترحة.
2- وضع السوق الحالي معلومات أولية عن السوق، المنتج، المنافسة، بيئة العمل.
3- تحليل الفرص المتاحة تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT)
4- الأهداف تعريف الأهداف الموضوعة لحجم المبيعات، حصة السوق، وخدمات الزبائن.
5- استراتيجية التسويق تقدم طريقة التسويق المقترحة لتحقيق الأهداف.
6- برامج العمل إجابات على: ما الذي سيتم عمله؟ من الذي سيقوم بالعمل؟ متى سيتم العمل؟ كم سيكلف العمل؟
7- الموازنة التنبوء بالناتج المالي المتوقع من الخطة.
8- نظام التحكم مؤشر على كيفية مراقبة الخطة.
وكما يتضح فأن معظم هذه التحليلات قد مرت في الأيام السابقة لورشة العمل من خلال المحاضرات أو مجموعات العمل. ونبدأ ألان بجمع هذه الأفكار معا واستخلاص النتائج ووضعها في صورة واضحة أمام المشارك والمؤسسة. وهذا ما تتضمنه خطة التسويق، حيث تلخص ما تم تحليله وتصيغ ذلك في قرارات يمكن فهمها واستخدامها على جميع المستويات الإدارية. بعد تصنيف المعلومات وتحليلها وعرضها في خطة التسويق فأن الخطوة الحاسمة هي تنفيذ هذه الخطة والتأكد من إحراز تقدم.
زائر- زائر
طلاب جامعات الجزائر :: كليات :: منتديات كلية الإقتصاد Faculté des sciences économiques et gestion :: قسم الملخصات والدروس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى